منتديات الطريق إلى الجنة
مرحبــــا بكم في منتديات الطريق إلى الجنة ** يســـر فريق منتديات الطريق إلى الجنة دعوتكم الى التسجيل في المنتدى والمساهمــــة فيه بإعتباره منكم واليكم

منتديات الطريق إلى الجنة

يامن تدعي محبته ............. إين أنت من سنته ؟
 
الرئيسيةالتسجيلالمجموعاتس .و .جبحـثدخول
مرحبــــا بكم في منتــديات الطريق إلى الجنة**يســـر فريق منتديات الطريق إلى الجنة دعوتكم الى التسجيل في المنتدى والمساهمــــة فيه بإعتباره منكم واليكم**طريقة التسجيل سهلة وواضحة ..اضغط على ايقونة التسجيل واملئ الإستمارة مع التأكد من صحة البريد الإلكتروني ..بعدها تأتيك رسالة في بريدك تشتمل على رابط لتفعيل الإشتراك ومن ثمّ يمكنك الدخول والمشاركة**سيتدعم المنتدى قريبا بجملة هامة من البرامج والمواضيع الحصرية والمميزة وهي حاليا قيد الإعداد والتنقيح من طرف فريق منتديات الطريق إلى الجنة.

شاطر | 
 

 الكسكس على الطريقة المغربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
titou
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 39
نقاط : 128
السٌّمعَة : 1
تاريخ الميلاد : 29/01/1962
تاريخ التسجيل : 24/12/2009
العمر : 56

مُساهمةموضوع: الكسكس على الطريقة المغربية   الإثنين مارس 08, 2010 1:39 pm

الكسكس على الطريقة المغربية



الكسكس :

تعتبر وجبة " الكسكس" هي القاسم المشترك بين جميع المناطق فإنها تعد الوجبة الأكثر شهرة و إقبالا.
فمن التقاليد المعروفة بالمغرب أن يوم الجمعة هو يوم وجبة الكسكس على الغذاء عن جدارة ، و قلما تتخلف أسرة مغربية عن هذا الموعد . و تنقسم وجبة الكسكس نفسها إلى عدة أنواع فهناك كسكس" السبع خضار الكسكس البيضاوي " و الكسكس بالرأس (رأس الخروف) و الكسكس بالبصل والزبيب المعسل ويسمى التفاية .
المقادير:
750 من لحم الغنم ، نصف كيلو من الخضر التالية الجزر، اللفت الأبيض، اللفت الأصفر، القرع البرتقالي كوسا، اليقطين) تقشر هذه الخضر وتقطع الى أنصاف باستثناء اليقطين تترك له قشرته ويقطع الى اجزاء، ثلات حبات من الطماطم المقشر والمقطع، حبتان من البصل المقطع، ربطة بقدونس، زيت عادي وزيت الزيتون حسب الرغبة، سمن حار، كيلو سميد خاص بالكسكس، توابل( ملح، فلفل أسود، زعفران أو ملون أصفر، زنجبيل)
طريقة الاعداد:
نأخذ الطنجرة الخاصة بالكسكس المكونة من جزأين الأول للمرق والجزء العلوي تكون به ثقب كثيرة للبخار. نضع في الطنجرة السفلى اللحم والطماطم والبصل وكوب زيت بنوعيه والتوابل ثم نضعها فوق النار ونحرك بملعقة خشب ولما تنسجم العناصر نضيف الخضر التالية الجزر اللفت وربطة بقدونس، ثم نضيف الماء الكافي
نأخد السميد ونضعه في قصعة + اناء من الفخار + أو طبق واسع نصب عليه تقريبا نصف كوب من الزيت ونخلط بأليد ونضع السميد في الجزء العلوي للطنجرة ويسمى الكسكاس لمدة 10 دقائق. بعدها نعيده في القصعة ونرشه بكوب من الماء ونتركه حتى يمتص الماء ثم نعيده مره اخرى في طنجرة البخار للمرة الثانية. ولما يتشبع بالبخار المتصاعد من المرق نزيله ونرشه بالماء الكافي حتى تصبح حبات الكسكس طرية ثم نضيف الملح والقليل من الزيت العادية ونخلط باليد جيدا، ثم اليه نضيف القرع البرتقالي والملفوف وقرن فلفل حار للي يحب الحار الى الطنجرة في اخر مراحل النضج مع اضافه ماء اذا لزم الأمر.
أخيرا نعيد تبخير السميد للمرة الثالثة والأخيرة الى ان تنضج ثم نضعها في طبق التقديم والمفروض أن يكون واسعا ندهنه بالسمن الحار ونبسطه باليد دون ضغط، ثم نضع فوقه اللحم في الوسط ونضع الخضر حولها بطريقة مرتبة، نسقي الطبق بقليل من المرق ونضع بقية المرق في طبق آخر.
والان مرحبا بكم على مائدة مغربية وعليها قصعة من الكسكس على الطريقة المغربية
الف هنا وصحة على قلوبكم

والصورة المرفقة الاناء اللي نطهي فيه الكسكس ينقسم الى قسمين
القسم السفلي ويسمى البرمة
القسم العلوي ويسمى الكسكاس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الكسكس على الطريقة المغربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الطريق إلى الجنة :: المنتدي الإجتماعي العام :: منتدى الأكل والطبخ-
انتقل الى: