منتديات الطريق إلى الجنة
مرحبــــا بكم في منتديات الطريق إلى الجنة ** يســـر فريق منتديات الطريق إلى الجنة دعوتكم الى التسجيل في المنتدى والمساهمــــة فيه بإعتباره منكم واليكم
منتديات الطريق إلى الجنة
مرحبــــا بكم في منتديات الطريق إلى الجنة ** يســـر فريق منتديات الطريق إلى الجنة دعوتكم الى التسجيل في المنتدى والمساهمــــة فيه بإعتباره منكم واليكم
منتديات الطريق إلى الجنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الطريق إلى الجنة

يامن تدعي محبته ............. إين أنت من سنته ؟
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول
مرحبــــا بكم في منتــديات الطريق إلى الجنة**يســـر فريق منتديات الطريق إلى الجنة دعوتكم الى التسجيل في المنتدى والمساهمــــة فيه بإعتباره منكم واليكم**طريقة التسجيل سهلة وواضحة ..اضغط على ايقونة التسجيل واملئ الإستمارة مع التأكد من صحة البريد الإلكتروني ..بعدها تأتيك رسالة في بريدك تشتمل على رابط لتفعيل الإشتراك ومن ثمّ يمكنك الدخول والمشاركة**سيتدعم المنتدى قريبا بجملة هامة من البرامج والمواضيع الحصرية والمميزة وهي حاليا قيد الإعداد والتنقيح من طرف فريق منتديات الطريق إلى الجنة.

 

 أمثال شعبيه في " العقل والخبره "

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
TAIBI
المدير العام
المدير العام
TAIBI


أمثال شعبيه في " العقل والخبره " Sports10
أمثال شعبيه في " العقل والخبره " My_own25
عدد المساهمات : 114
نقاط : 379
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

أمثال شعبيه في " العقل والخبره " Empty
مُساهمةموضوع: أمثال شعبيه في " العقل والخبره "   أمثال شعبيه في " العقل والخبره " Icon_minitimeالأحد ديسمبر 20, 2009 8:17 pm

العقل والخبره


وصي الراعي وشوره عنده


وصي: كلفه بعمل أو مهمة.

أي أن الإنسان الموثوق به يمكن الاعتماد عليه دونما تردد أو خوف وينطبق هذا على المتمكن من عمله الخبير بمهنته فهو لا يحتاج إلى توجيه ويمكن الاطمئنان إلى ما يعمله.

من صفعني نفعني


معنى المثل: قد يكون عض اللوم والنقد قاس ومؤلم ولكنه ربما يكون نافعاً لمن يوجه إليه.معنى المثل: قد يكون عض اللوم والنقد قاس ومؤلم ولكنه ربما يكون نافعاً لمن يوجه إليه.

من دق الباب ياه الجواب



ياه: جاءه
معنى المثل: أن من سعى نال ومن حاول وصل ومن سأل حصل على ما أراد معرفته.







من دار وراك خذ ميراك


وراك: ورائك ميراك: مجراك أو اتجاهك

معنى المثل: أن الذي يرافق إنسان ويلازمه سوف يستطيع التعرف على ما لديه من أسرار وأخبار.

من تابع الزلق زلق


الزلق: المنزلق زلق: أي تعثرت قدمه فسقط

معنى المثل: أن الذي يتبع طريق الشر والانحراف أو الفساد سوف تجرفه إليها- فطريق الشر يؤدي إلى الشر.


مب كل ثمر ينتكل

مب: ليس ينتكل: يؤكل

معنى المثل: أن الأمور ليست متشابهة والناس مختلفون، فمنهم الطيب ومنهم السيئ، ومنهم النافع ومنهم المؤذي.

ماي البحر ما يأثر على السيف


ماي: الماء السيف: الشاطئ

أي أن الإنسان الذي تعّود على احتمال أمر ما ليس من خوف عليه في تحمل أمر مثله أو مماثل له.

مال البخيل ياكله العيار

إن البخيل لا ينفق ماله في مساعدة محتاج أو فقير ولكن قد يسلط الله عليه من يحتال عليه ويأخذ كل أمواله.

مافي قفل بلا مفتاح


أي ليس من قفل لا يفتح، وليس من مشكلة بدون حل.

لقمة الشبعان عل الجوعان بطي


بطي: أي بطيئة

يقال المثل للدلالة على أن الغني قلما يهتم بأمور الفقراء أو ينشغل باله بهم ولا يعرف معنى الجوع و الحاجة.

كن نسيب ولا تكن ابن عم


أي أنه قد يكون إنسان لا تعرفه معرفة جيدة أو لا تربطه بك صلة قرابة أفضل من أقاربك.

كل هوا وله شراع


هوا: هواء .. والمقصود به الرياح

فالسفن تستعمل أشرعة مختلفة الأحجام وذلك طبقاً لاتجاه وسرعة الرياح.والمعنى أن لكل موقف أسلوب معين يتمشى مع طبيعته. فلكل مقام مقال.


كثر الدق يفج اللحام


الدق: الضرب المتواصل يفج: يفك

ومعنى المثل أن العمل المتواصل كفيل بمواجهة أي عقبات. وأن الشخص الذي يتعرض للانتقاد من سوء عمله يضطر لتغيير سلوكه على النحو الذي يجنبه انتقاد الناس. كذلك فإن المثل يقال بشأن الإلحاح في طلب الحاجة فمن المعتقد أن اللحوح إذا استمر في إلحاحه فإنه يحقق ما يريد.


زهب الدوا قبل الفلعه


زهب: جهز و أعد الدوا : الدواء الفلعه: إصابة الرأس من جراء تعرضه لضربة حجارة أو نحوها

يقال هذا المثل في الشخص الذي يبالغ في الحيطة والإعداد والتجهيز للأشياء قبل وقوعها.

راعي العوق أبخص بعوقه


العوق: المرض أو الداء أبخص: أدرى

أي أن صاحب الداء أدرى بدائه أو صاحب المشكلة أدرى بمشكلته.


راعي الخبز يعرف راعي المرقة


والمعنى أن العلاقات الإنسانية مبنية على المصالح المشتركة.


خبز ايدي اعرفه


أي أن الإنسان معروف لدي تماماً وأنا أعرف بكل تصرفاته وحركاته


حلاة الشيء حار بحار


والمعنى أنه يجب الاستفادة من الفرص دون الانتظار حتى لا تضيع فمن طبيعة النفس البشرية الاستعجال.

حد يهد طير في يده ويدور طير في السماء


يهد: يترك

يجب أن لا تدع الفرصة السانحة تفوتك وتجري وراء أماني غير مضمون تحقيقها.

اللي ما يطيع يضيع


والمعنى أن الذي لا يسمع النصيحة، ولا يأخذ بالمشورة فيما يقدم عليه من عمل يفشل في عمله.

الطول طول نخلة والعقل عقل اصخله


اصخله: النعجة الصغيرة


ومعناه: ترى الرجال ذوي القامات الطويلة الفارعة كالنخل، فتعجب بهم وبأجسامهم وحين تسمع لآرائهم وأفكارهم، وترى أفعالهم تصبك الحيرة، فهم لا يفقهون شيئاً ولا يحسنون التصرف، أي أنهم كبهائم الأنعام أو أشد منها.


الطارش ورا بيت أهله

الطارش: هو الشخص الذي يرسل لأداء مهمة.

هذا المثل حث على التريث وعدم التسرع في الحكم على الآخرين وإساءة الظن بهم.

الضرس اللي يوجعك شيله


على العاقل أن يبتعد عن مصدر الأذى ويبتعد عن الناس المعروفين بشرهم ولؤمهم ولا فائدة من إصلاحهم.

الصقار صقار لو بليا سلاح


الصقار: الذي يمارس صيد الصقور بليا: بدون

والمعنى أن المتمكن من عمله والملم بتفاصيل مهنته يمكن الإعتماد عليه.


الصديق قبل الطريق


أي اختر الصديق الذي يمكنه أن يرافقك في سفرك ويعينك عليه.


الزاد يفنى والربيع يدوم



الربيع: الصديق

ومعنى المثل: أن الصديق الوفي أهم من أي مال ومتاع بل إنه أغلى من المال فالمال يفنى والصديق يبقى.


الخير يخير والشر يغير


والمعنى أن النعمة تظهر على صاحبها ولا يمكن إخفائها- والشر والمحنة تغير من مظهر من حلت به فتكاد تمسخه.
الحقوق تبالها حلوق


تبالها: تريد حلوق: جمع حلق

أي أن صاحب الحق يجب أن يطالب بحقه


الحذر ما يمنع القدر


المقدر للإنسان لا بد أن يراه


الجدر اللي ما يشل منّ كيف تحطون فيه منّين
الجدر: القدر ما يشل: لا يسع مَنْ: نوع من أنواع الوزن يعادل 4 كيلوغرام



يستخدم في الإمارات.والمعنى أنه لا يمكن أن تكلف إنسان بالقيام بعمل يفوق طاقته.



الجار قبل الدار


هذا المثل يؤكد أهمية اختيار الجار الصالح قبل اختيار الدار المناسبة، فلا تصلح دار إذا لم يكن الجار حسن السمعة.


البحر سلطان وكل در وله بندر


در: علم أو مركب بندر: مرفأ

المعنى أي أن لكل موقف أسلوب معين لمواجهته.



الأم حايل والبنت بكر


الأم: المحارة الكبيرة (الصدفة) التي توجد في داخلها اللاليء .حايل: أي لا لؤلؤ فيها. بكر: خصبة

وفي داخلها لؤلؤ.ومعنى المثل قد يكون الأبوين مغمورين ولا شأن لهما وينشأ عنهما ابن يصبح ذا شأن بين الناس.

إقنع تشبع


أي اقنع بما قسم الله لك تكن أغنى الناس


إرسل الريّال ولا ترسل غوازي




غوازي: نقود

إن إرسال الرجل الذي يعتمد عليه يكفي عن إرسال النقود وذلك إن الرجل العاقل والمجرب يستطيع أن ينجز ما أرسل من أجله بحكم ما لديه من خبره وحسن تصرف حتى ولو لم يعطي دراهم.



لا يغرك رخصه ترمي نصه

أي لا تحاول اقتناء الشيء الرخيص لرخصه رغبة في التوفير فتخسره كله لرداءته، إنما احرص على اقتناء الشيء الجيد حتى تستفيد منه.


عدل سابقا من قبل Admin في الأحد ديسمبر 20, 2009 8:18 pm عدل 1 مرات (السبب : الموضوع)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://menaaadmin.mam9.com
 
أمثال شعبيه في " العقل والخبره "
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكم و امثال شعبيه عمانيه جديد
» ماتتضمنه اية الكرسي"(سبحان الله)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الطريق إلى الجنة :: منتدى الفن و والثقافة والترفيه :: مملكة الأمثال والحكم-
انتقل الى: